728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

الطريقة الناجحة لتعليم اللغة الخالية من الأخطاء لفراخ الحسون أو الهجين .

طريقة الناجحة لتعليم الفراخ لغة خالية من الأخطاء

الطريقةالجيدة لتعليم الفراخ لغة خالية من الأخطاء ..هناك عدة طريق ولكن من بين احسن الطرق المجربة من احد خبراء الحسون وقد تعطي نتيجة جيدة وهيا نجاحة جدا.




 
وهيا ليست طريقة جديدة وهيا كانت متعبة من القدامى ولكنها بشروط .

شروط مهمة واجب توافرها في الطائر الأستاذ :

1-تعدد الشقف و تنوعها من تحضيرات و مطالع و ديوان.
2- النبرة وهي أساس اللغة و تكون نبرة خالصة لحسون بري من حيث إحتوائها على حدة الصوت ونعومة وسلاسة في الغناء.
3- النهج هنالك فكرة خاطئة عن التعداد لدي المربين أي أن بعض المربين يفضلون الأستاذ الذي يقف أو (يصف) على النهرة و يعيدها تكراراً و مراراً ثم ينتقل الى النهرة أو الشقفة الأخرى وذلك لما يسببه من ملل للسامع عندما يسمع المطلع 10 مرات متتالية أو أكثر ومن ثم يدخل بمطلع أخر يكرره أيضاً 10 مرات أو أكثر و هكذا.
* الأفضل دائماً أن يكون الأستاذ ينوع في الغناء و ينتقل من نهرة إلى أخرى بطريقة جمالية تطرب الأذان و بالتالي يكون
نقل اللغة الى الفراخ بنفس النهج.
أسلوب التلقين :
بالنسبة للفراخ المعدة للتلقين تكلمنا عنها من قبل أي أن أهم شيء أن يكون الفرخ لم يسمع أي غناء من أي طائر من
قبل ( أي أن يكون صفحة بيضاء) و ذلك عن طريق الفطم على اليد .
* دائماً عند التعامل مع الحسون من أي ناحية سواءً من النظافة أو التغذية أو التلقين نرجع إلى حياة الحسون في الطبيعة و هي الأساس للوصول إلى مفاهيم واضحة و مفتاح عقل الحسون.
فمثلاً في البرية ذكر الحسون لا يغني على نفس الشجرة التي بها العش بل يقف على شجرة مقابلة تبعد حوالي 10 إلى 25 متر حسب المنطقة و نوعية الشجر المتواجد بها و أيضاً ذكر الحسون لا يغني طول النهار و منها توصلنا لدرجة الصوت و مدة التسميع للفراخ .
* بالنسبة للأستاذ نتخذ نفس النهج و ذلك بوضع الأستاذ بغرفة مجاورة للفراخ لكن إذا وضعنا الأستاذ بنفس الغرفة سيبقى الأستاذ في حالة هيجان أمام الفراخ و بالتالي تكون النبرة عالية و عنيفة و يركز على المطالع المركبة و الديوان لحاجته للتلقيح ولكن عندما يكون الأستاذ في غرفة مجاورة يبدأ الاستاذ يسترسل بالغناء الطبيعي و من دون هيجان ويأتي بكل التحضيرات والمطالع المحببة التي لن يغرد بها إن كان أمام الفراخ.
وضعية الفراخ المعدة للتلقين :
* من الضروري أن نضع الفراخ لترى الأستاذ عن قريب لفترة قصيرة أقل من نصف ساعة كل يوم حتى تتعرف عليه و هذا يسهل عميلة الإقناع من خلال تتبع البتبتة و التكاريم للوقّاف.
*إخترنا ثلاثة فراخ حتى لا نخسر موسم التعليم في حال إعتمدنا على فرخ واحد في حال فشل العملية إذ يمكن وضع ثلاثة فراخ بحذر كحد أقصى في غرفة واحدة أول شهر فقط من دون أن يروا بعضهم البعض مع المتابعة الدقيقة لبدء الشلبكة ومن ثم يتم فصلهما كل واحد في غرفة مستقلة بحيث يسمع الأستاذ مع المتابعة الدقيقة لبدء الشلبكة.
متابعة الفراخ :
يجب أن نتأكد أن الفراخ ذكور 100% و أي أنثى فرخة صغيرة يجب إبعادها عن غرفة التعليم و السبب أن الأنثى الفرخة تغلط كثيرا و تكرر الأخطاء و تغرد قبل الفرخ الذكر و ليس عندها إمكانيات الذكور بالتغريد كون حنجرتها صغيرة.
كما يجب التخلص نهائياً من الفرخ الذي يأتي بالخطأ فوراّ مهما كان عزيزاً علينا والإحتفاظ بالفرخ الجيد فقط لأن هذه الفترة حساسة جداّ بحيث تأخذ الفراخ الغناء الخاطئ من بعضها البعض حتى لو كان كل واحد في غرفة بعيد عن الأخر سوف يصل الصوت لذلك نبدأ بإقصاء الفراخ واحد تلو الأخر إلى أن يتبقى لدينا الأفضل و من دون هذه الطريقة لن نتقدم ونصل للهدف المنشود وهو حسون أو هجين لغة حسب الأصول.
* نقطة أخرى مهمة و هي أن الأستاذ لن يبقى يغرد طول الوقت وممكن أن ينزل بغيار ريش أو ممكن يمرض و يموت (لا سمح الله) لذلك يجب الإحتفاظ بملف لنفس اللغة للإستمرار في تسميع الفراخ فيما بعد طبعاً عن طريق وضع السماعة في أعلى الغرفة مع الأخذ بعين الإعتبار التخلص من الصدى.

ان شاء الله كان الموضوع مختصر ومفيد .
الطريقة الناجحة لتعليم اللغة الخالية من الأخطاء  لفراخ الحسون أو الهجين .
  • Title : الطريقة الناجحة لتعليم اللغة الخالية من الأخطاء لفراخ الحسون أو الهجين .
  • Posted by :
  • Date : 7:24 م
  • Labels :
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top custom blogger templates قواالب بلوجر