728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

الاثنين، 14 سبتمبر 2015

التفريق بين الذكر و الانثى في الحسون الهملايا - الإيراني - الكرماني


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للجميع واسعد الله اوقاتكم بكل خير ورزق واتمنى ان يكون الجميع في تمام الصحة والعافية موضوع اليوم ايها الاخوة مهم للغاية وسيكون عن تمييز جنس الحسون الايراني وهذا الموضوع اختص به الاخوة الذين يقطنون في دول الخليج لانهم هم الاكثر اقبالا على شراء هذا الطائر الجميل وذلك نظرا لتوفره بالاسواق الخليجية بكثرة عكس الحسون السوري والجزائري....الخ وطبعا ذلك راجع للموقع الجغرافي للخليج وقربه من بعض الدول التي يعيش فيها هذا الطائر.

ان الحسون الايراني او كما يسميه البعض بالفارسي او حسون الهملايا لايختلف عن الحساسين العادية الا في شكل التحناية بحيث تكون حمراء فقط ولايوجد بها سواد باعلى الراس وكذلك لون الريش يكون رمادي مع وجود بياض في الصدر ثم المنقار يكون حجمه طويل بعض الشيء عن الحسون العادي.

دائما ما نجد في المنتديات سؤال عن معرفة جنس الحسون الايراني وبصراحة بعض المربين تجده محتار جدا بخصوص هذا الامر مما يجعله يضع صور الطائر الذي اشتراه مع تكرار سؤاله لفلان وعلان وكذا....واحيانا حتى لو قال له الاخوة الجواب الصحيح يبقى لديه شك ولا يقتنع 100/100.

ايها الاخوة عن طريق تجربتي الشخصية كنت قد ذهبت لاحد الاسواق الخليجة وبالصدفة زرت عدة محلات تبيع حساسين ايرانية وللاسف فالتجار لايخافون الله تجده يحلف لك بكذا وكذا وان الطائر ذكر 100/100 وطبعا هؤلاء التجار معظمهم من باكستان والهند يعني ليسوا بعرب المهم الله يسترنا ويستركم ويهدي الجميع.
بصراحة امعنت النظر في الاقفاص لاختيار ذكر ولاكن للاسف لم يكن هناك اي ذكر كلهم اناث تخيل...! ومن التجار من هو ذكي ولايريد ازعاز نفسه يعني علا كيفه بمزاجو.
اذا سالته ان يختار لك ذكر سيقول لك بكل هدوء وبابتسامة عريضة اختره انت كلهم ذكور....!

والان ايها الاحبة دعونا ندخل في صلب الموضوع ان اهم علامة لتمييز جنس الحسون الايراني هي التحناية والتي يجب ان تتعدى العينيين وليس كما يظن البعض انها في المنتصف او في اخر العينين وللتوضيح اكثر اليكم صور توضح تحناية عند الذكر والانثى.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا ذكر لاحظوا التحناية تتعدى العنيين.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه صور ثانية للذكر لتعم الفائدة اكثر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه انثى.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المرجوا ملاحظة التحناية كما هو واضح في الصورة فانها لاتتعدى العينين.

طبعا هناك علامات اخرى ولاكن لاداعي لذكرها لان الكل يعرفها.

هناك كذلك طريقة سهلة لكل من صعب عليه تمييز جنس الحسون وهذه الطريقة هي معرفة الجنس عن طريق الذيل وعدد النقاط البيضاء المتواجدة في مؤخرته.

اليكم الصورة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يمكنك مسك الطائر وتفحص الذيل بنفس الطريقة التي في الصورة فمثلا الذكر يكون لديه ثلاث نقاط بيضاء متتالية.

اما الانثى فليدها نقطة واحدة فقط.

بالنسبة للصورة التي في الوسط فالجنس غير محدد وذلك راجع لصغر السن وعدم وصول مرحلة البلوغ وقد تجد بعض الاناث ليدها نقطتين بالذيل وليس واحدة هذا ان كانت بالغة اما اذا كان سنها صغير وليس لها تحناية فعليك بالانتظار حتى تظهر عليها مراحل البلوغ والتي تعرف بدخول الطائر في مرحلة غيار الريش.

يفضل استعمال هذه الطريقة مع الطيور البالغة للحصول نتائج افضل.

للملاحظة ان الحسون الايراني جيد وصوته جميل ولاكن بعض المربين يواجهون مشكلة طول المنقار اثناء فترة غيار الريش ولتفادي هذه المشكلة يجب قبل دخول الطائر هذه المرحلة ان توفر له اطعمة تحتوي على الكالسيوم لانها مفيدة للطائر وتمنع ظهور هذه المشكلة.

وقبل الختام اهديكم هذا الفيديو لحسون ايراني + تغريد في غاية الروعة.

Himalayan goldfinch MZ2009 01 - YouTube

شكرا للجميع ولاتنسوا الردود الجميلة حتى يدوووووووم الابداع.
no image
  • Title : التفريق بين الذكر و الانثى في الحسون الهملايا - الإيراني - الكرماني
  • Posted by :
  • Date : 2:17 م
  • Labels :
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top custom blogger templates قواالب بلوجر