728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

الخميس، 7 يناير 2016

التفريق بين الريش الشيميل و الانتنسيف في الكناري الأبيض

التفريق بين الريش الشيميل و الانتنسيف في الكناري الأبيض. 
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم إخواني الأحبة
موضوع اليوم في غاية الأهمية والدقة أحببت أن أطرحه بين أيديكم فيما يخص تزواج اللون الأبيض..
لقد أصبح من المسلّم عندنا أن التزاوج السليم في الكناري لابد أن نراعي فيه أن يكون أحد الزوجين يحمل الريش الكثيف والزوج الآخر يحمل الريش غير الكثيف..
والتفرقة بين نوعي الريش أمر سهل في ألوان الكناري الأحمر والأصفر..بالنظر إلى أطراف الريش فإن كانت تنتهي بحافة بيضاء فإن الريش من النوع غير الكثيف والعكس صحيح..
لكن الأمر ليس كذلك في اللون الأبيض.. فإن الريش كله أبيض.. فكيف نفرق بين الكثيف وغير الكثيف؟
يحتاج هذا الأمر إلى تركيز ودقة في البداية ثم مع الممارسة وبناء الخبرة يصبح الأمر سهلاً..
أولاً علينا أن نعلم أن الفرق بين الريش الكثيف وغير الكثيف أصلاً في شكل الريشة..
فالريش الكثيف يكون دقيقاً مشبعاً باللون إلى نهاية الريشة..
أما الريش غير الكثيف فيكون عريضاً وتنتهي الريشة باللون الأبيض..
والغريب أنك لو أخذت ريشتين أحدهما من طائر انتنزيف والأخرى من طائر شيمل ومن نفس المكان في الجسم فإنك ستلاحظ أن المنطقة البيضاء في الريش الشيمل هي زائدة عن الحجم الطبيعي للريشة.. فلو وضعت الريشتين فوق بعض فسترى أن المنطقة الملونة بنفس الحجم والزيادة هي في الحافة البيضاء!
من هنا يمكننا تحديد نوع الريش في الأبيض..
فالريش الشيمل يظهر بشكل ناعم وكبير وقطني الملمس..
بينما الريش الانتنزيف يكون صلباً نوعاً ما ويعود لمكانه بسرعة..
يمكن المقارنة في ذلك بمناطق أسفل الظهر وجانبي أسفل الظهر ومنطقة داخل الجناحين..
وهذا الفيديو يوضح المقصود لكنه باللغة الأسبانية (نرجو من الإخوة في الترجمة التفضل بترجمته للفائدة)..
إليكم الفيديو وهو عبارة عن 3 أجزاء:



ترجمة الفيديو الاول
هنا سوف نحاول ان نشرح الفرق بين الكناري شيمل الريسيسف وبين الانتنسيف الريسيسف. كما ترون, عندنا اربع ريشات. هؤلاء على اليسار مأخوذه من حول منطقة المؤخرة من هذه الكناريات (النوعين السابقين). اذا كان بامكانك رؤية الفروق بينهم, النوع الذي نعتبره شيمل ريسيسف ريشه اعرض وما يسمى ال barbs اعرض. ال barbs هو: اذا اخذنا ريشه واحده يكون ال barbs هو الريش الصغير المتفرع من نصل الريشه وهو الخط الوسطي على طول الريشه ( هذا شرحي, فحقيقة لا اعرف ماذا يدعى). لكن الانتنسيف يعطينا صورة كأنها ملونه بالفرشاة. الريش يبدو ادق واقصر, ولا ادري ان كنتم تستطيعون تمييز ذلك). 
هذه الامور مهمة جداً لنا نحن مربي الكناري الابيض. لماذا؟ في بعض الاحيان لدينا عائلة جيده, فاذا اخترنا طائر من دون الاخر فانه يكون لدينا طيور شيمل في النهاية, بعد ٣ او ٤ سنوات فلن يكون عندنا تزاوج. او من جهة اخرى, اذا اخترنا الطيور ذات الانتنسيف, فانه بعد ٣ او ٤ سنوات يصبح عندنا طيور تشبه الليزرد. مع الرأس المدبب وظهور الاقدام والافخاذ يكون عندنا لمعان سيء للريش والريش يكون ملتصق. للامانة, هذه الطيور لا يستفاد منها لانها بعد مده يجب ان تذهب للمسابقات وسوف تفتقر للون الذي يجب ان تكون عليه. لكن هي طيور اذا زاوجت الانتنسيف مع الانتنسيف فسوف يكون الناتج ليس بهذا الجمال. ونسمع احيانا تعليقات او اساطير قديمه (معضمها انتهى) انه عامل قاتل تزاوج الالوان القوية, الصفراء, الحمراء, والالوان البيضاء هي ايضا عامل قاتل, لكن لا. شاهدت طيوراً تتزاوج, الطيور البيضاء التي تُظهر الاقدام, لها نفس التصميم لانه تم تزاوج لون قوي مع لون قوي آخر لثلاث او اربع اجيال وهذا لا يجب فعله اجمالاً. ولكن اقول اجمالا, على العكس, انا لا اقول انها طيور سيئه ولكن يجب ان لا نبالغ بهم. 
يجب دائما ان نعوض بين طائر ذو لون ريش قوي مع واحد ذو ريش سنو وايت.



ترجمة الفيديو الثاني 

لا ادري اذا كان بامكانكم رؤية الفرق بين هذين الطائرين بسبب الطريقة التي امسكهما. اذا لا يمكنك رؤية الفرق, سوف احاول ان اشرحه ولا ادري اذا كنت ستفهمني ولكن سوف ابذل كل ما بوسعي.
كا ترون, الطائر على اليمين هو اللون القوي (رقم ١٣٦). اذا قارنا هذا الطائر بالاخر فهو اكثر بياضا ونصوعاً. فاحيانا يدعوهم بالطيور المغسولة. لماذا نقول انه اكثر بياضاً؟ لان الطائر ذو اللون الانتنسيف يحتوي على ريش اقصر. من جهة اخرى الطائر ذو اللون شيمل(الطائر الثاني في الشرح) برغم انه ابيض ونظيف فلديه طرح ريش مختلف, لماذا؟ بسبب ان شيمل هنا على اليسارلديه ريش كثير جداً. الانتنسيف لديه ريش اقل, وكما ترون كله نظيف. 
سوف احاول ان اريكم الريش على الجانبين, كما تلاحظون الريش ليس طويلاً, واذا نظرنا الى الريش حول منطقة الاخراج (وهو مكان الريش الذي خلعته في الفيديو الاول) نلاحظ ان الريش اقصر. لكن, في الطائر شيمل سوف اثبت ان الريش اطول بكثير. سوف يكون من المهم لهؤلاء الذين يكاثرون الابيض ريسيسف ان يفهموا ويفرقوا بين الانتنسيف والابيض شيمل. الانتنسيف, لونه ساطع وهو ذو ريش اقل وملتصق اكثر. الطائر على اليسار شيمل ولا ادري ان كنتم قد استوعبتم الموضوع للان ولكني سوف احاول التفصيل حتى لا نقع في اخطاء عندما نزاوج الطيور.
حسناً, سوف نشاهد حجم الريش والاوساخ بين كل ريشه واخرى. الانتنسيف كما تشاهدون لديه ريش اقل وانظف. والشيمل بدون ان يكون وسخ نشاهد ريش اكثر وهذا شيء آخر نميز به نوع الشيمل.


ترجمة الفيديو الثالث 

مربي الشيمل مثلنا, واذا توفر الوقت, يجب علينا الكشف على الفراخ وهي ما زالت في العش, وهذا ما اتبعه انا. اذا اخذنا اربعة طيور من العائلة ولاحظنا ان واحد من هؤلاء الاربعة اصغر وان الريش ينمو بمعدل متاخر عن الثلاث الباقية, فان هذا الفرخ هو انتنسيف . وهذه ملاحظة يجب الانتباه اليها واخذها بعين الاعتبار للتفريق بين الانتنسيف والشيمل. 
الطائر الذي تعتبره مليء هو الشيمل, ويمكنك التاكيد على ذلك فلا تعتبرني اتحدث هكذا, يمكنك اثبات ذلك اذا زاوجت اصفر, احمر, او اي نوع آخر, فانه دائماً الشيمل سوف ينمو الريش قبل الانتنسيف. لذلك نحن مربي الابيض, عندما نلاحظ طائر الانتنسيف فانه نرقمه "#-طائر لون انتنسيف".
لا اعلم ان كنت قد وضحت الموضوع لكن اعتبروه نقطة انطلاق للتفرقة. ويجب عليك مراقبة الطيور التي رُقمت لون قوي ومتابعتها حتى النضج والبلوغ للمساعده في توضيح ما قلت وشرحته سابقاً. لكن ابقي في بالك ان هذه الطريقة ليست دقيقة فربما تجد طائر نمى ريشه متاخراً, لماذا؟ لانه بكل بساطه قد يكون فقس يوما او يومين متاخرا عن البقية او الوالدين لا يطعمانه جيداً. لكن تحت الظروف الطبيعية, يجب ان ينمو الاربعة بالتساوي في نفس الوقت, لكن اللون الابيض القوي دائماً ينمو الريش متاخراً عن البقية. ممكن ملاحظة هذا الشيء في منطقة الرقبة, لان البقية سوف ينمو الريش في هذه المنطقة لكن الانتنسيف سوف يتأخر ورائهم في نمو الريش في منطقة الرقبة لان ريشه اقصر وسوف ينمو باشكال مختلفة.
وبهذا انهيت شرحي عن التفرقة بين الشيمل والانتنسيف, ولا يوجد داعي لشرح هذا, وهو عندما نبدأ بالتزاوج فيجب ان نختار طائرا كهذا الذي في يدي اليمنى وهو نوع انتنسيف وانثى ونزوجه لنوع شيمل. يجب ان نبذل قصارى جهودنا لعمل هذا. وكما تعرفون ممكن ان نحصل على طيور تقعع بين النوعين, ليست انتنسيف وليست شيمل وهذا نعتبره شبه انتنسيف.


أرجو أن أكون وفقت في شرح التفريق بين النوعين وشكرا لكل متابعينا. 
التفريق بين الريش الشيميل و الانتنسيف في الكناري الأبيض
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

7 التعليقات:

  1. هل يوجد الرسيسيف أصفر

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله .نشكركم جزيلا على المعلومات النيرة و ندعو الله ان يوفقكم .جزاكم الله عنا خير جزاء

    ردحذف
  3. سلام عليكم
    ياخي هل تزوج الريسيسيف الشيمل مع الاونتنسيف
    تزاوج صحيح
    وشكرا

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكركم على كل هذه المعلومات وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ونقول كلمه اللهم صلي على محمد صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمه الله يا اخواني في الله انا من مرض الجدري الكناري ولم ارى شفاء حتى الان

    ردحذف

Top custom blogger templates قواالب بلوجر