728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

الثلاثاء، 7 يوليو 2015

حسون جبلي - الشرشور الجبلي - Brambling

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم السوري:حسون جبلي - الشرشور الجبلي

الاسم الانكليزي: Brambling
الاسم العلمي : Fringilla montifringilla

الوصف:
يبلغ طول هذا النوع حوالي 15 سم و امتداد الجناحين يتراوح بين 24-26 سم و الوزن بين 22-30 غرام. منقاره مخروطي الشكل ولونه أسود, أو قد يكون يبتدأ بلون اصفر وينتهي بلون اسود. الساقين تكونا بلون زهري. ذكر هذا الطائر يكون له ريش متفاوت جدا باللون, ويتألف من اللون الأسود, البرتقالي والأبيض. الرأس وأعلى العنق وأعلى الظهر تكون بلون أسود فاتح (يخالطه الرمادي والبرتقالي), وفي فصل الربيع يمكن أن نرى بعض الريش الابيض. 
أسفل الظهر يكون بلون لامع, لأن اللون الاسود يخالطه الاحمر في هذه المنطقة. أعلى الصدر والعنق والاكتاف تكون بلون برتقالي. اما الاجزاء السفلى من البطن فتكون بلون مبيّض. ريش الجناح يكون بلون أسود, يخالطه بشكل خفيف اللون الأبيض والبرتقالي.
ريش الانثى يشبه كثيرا ريش الذكر ولكنه يكون باهت أكثر. غناء هذا الطائر معظمه يصدر من الذكور وغالبا ما تكون تغريداته طويلة وجميلة في موسم التكاثر كي يجلب انثاه التي ستنتقيه لجمال غنائه ونشاط حركاته.
الموطن, والتوزع الجغرافي:
طائر متواجد في شمال اوروبا و اسيا على نطاق واسع من المملكة المتحدة و شرقاً حتى شرق روسيا و الشرق الاقصى و قبل فصل الشتاء يهاجر الى غرب و وسط و جنوب اوروبا و شمال افريقيا و الشرق الاوسط و جنوب غرب و وسط و شرق اسيا و قد يشرد في هجرته الى الاسكا و قد يستمر جنوباً حتى غرب الولايات المتحدة الامريكية. بالنسبة لسوريا, يعتبر هذا الطائر من الطيور العابرة, التي تمر في سوريا في فترة الهجرة, وهو لا يعشش في سوريا. 
تهاجر هذه الطيور مع ابناء فصيلتها من الحساسين من اوروبا الى الجنوبر باسراب كبير جدا تُعد بالألاف. 
التعشيش:
تبدأ هذه الطيور تعشيشها في اشهر اذار ونيسان حيث تقوم الانثى ببناء الاعشاش من القش الناعم واوراق الصنوبر, و عادة ما يكون على اشجار الصنوبر و العش يكون عميق مبطن بالاعشاب و الريش و تضع الانثى 4-8 بيضات في العش الواحد و يقوم زوج الحسون الجبلي بوضع عش الى عشين في وتفقس بعد حضانة تدوم 14 يوما و بعد 13 يوم يكسو الريش الصغار ويقوم الابوان بالحضانة والاطعام بعد التفقيس حيث يقومان بجلب الحشرات الصغيرة للفراخ.
الغذاء الرئيسي لهذا الطائر في فصل الصيف هو الحشرات, أما في فصل الشتاء فيقتات على ببذور الاشواك البرية .




فيديو للطائر :






حسون جبلي - الشرشور الجبلي - Brambling
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top custom blogger templates قواالب بلوجر