728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

الأحد، 5 يوليو 2015

مشكلة الصلع عند طائر الحسون و علاجها

مشكلة الصلع عند طائر الحسون و علاجها




بالنسبة للصلع عند الحسون هناك ثلاث انواع او بمعنى مبسط ثلاث اسباب:

- السبب الاول

 هو عدم اكتمال مرحلة طرح الريش فهناك بعض الطيور (وخصوصا الحسون الجلب) الذي يكون قد ترعرع في البرية فبمجرد وضعه في القفص قد يواجه بعض الصعوبات ومن ضمنها (طرح الريش) مما ينتج عنه عدم اكتمال نمو الريش وخصوصا في منطقة الرأس وفي هذه الحالة يجب تغطية القفص  وتقديم الاطعمة التي تحتوي على فيتامينات كي تساعده على تجاوز هذه المرحلة بنجاح. 

طريقة العلاج
يجب تقديم الأطعمة التالية:
(ورقة جرجير كل اسبوع) + (قطعة من التفاح كل ثلاث ايام) + (تقديم عظمة الحبار) وفي حالة عدم توفر عظمة الحبار يمكنك تقديم قشور البيض عن طريق طحنها وتوضع مع حبوب البريق (بذر الكناري سادة) وستفي بالغرض ان شاء الله. للملاحظة اذا كان الطائر بري وصيد جديد ثم دخل مرحلة تغيير الريش (يجب ان لا يستحم بتاثا).


- السبب الثاني

 هو الفاش والعياد بالله لان قلت النظافة وكثرة وضع طيور كثيرة في قفص واحد تساعد على انتشاره بشكل كبير.
طبعا هناك انواع متعددة من الفاش ولاكنني ساتكلم عن (قمل الريش) الواضح من الاسم انه له علاقة بالريش لان غذائه الاساسي هو الريش فيتمركز في منطقة الراس والعنق (خصوصا عند طائر الحسون) فتكون النتيجة هي اكل الريش من جذوره ويحدث صلع بتلك المنطقة ولاينموا الريش مجددا.


طريقة العلاج:
في هذه الحالة يجب استعمال البودرة ولاكن ليس عن طريق الرشاش (امسك الطائر وقم بوضع البودرة على الاماكن المصابة مع الحرص على اردتاء قفازات مطاطية وكذلك تجنب دخولها بعينين الطائر).قم بتغيير القفص لان القفص الحالي اكيد يحتوي على الفاش, استمر في وضع البودرة لمدة ثلاث ايام ولاتدع الطائر يستحم ليكون مفعول البودرة جيد.

- السبب الثالث 

هو عراك شب بين الطيور ونتج عنه صلع منطقة الراس في هذه الحالة يمكنك اخذ فص من الثوم الاحمر. (لانه اكثر فعالية ومجرب من طرف عدة خبيرين في تربية الحسون)

طريقة العلاج:
يقطع الفص على نصفين ثم تحك المنطقة المصابة بكل رفق ( تستعمل هذه الطريقة مرة واحدة ) ثم يبدا الريش بالظهور خلال مدة اسبوع بحول الله.

بعض العوامل الأخرى التي تسبب الصلع لدى طائر الحسون:
1- نقص البروتين.
2- نقص الفيتامين.
3- عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة.
4- عدم انتظام الاضاءة.
5- قد يكون وجود طفيليات خارجية.
مشكلة الصلع عند طائر الحسون و علاجها
  • Title : مشكلة الصلع عند طائر الحسون و علاجها
  • Posted by :
  • Date : 1:26 م
  • Labels :
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top custom blogger templates قواالب بلوجر