728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

Eurasian Blackbird - شحرور

طائر الشحرور - Eurasian Blackbird

الشحرور الأسود

أنثى الشحرور

شحرور أحمر الجناح

شحرور أحمر الصدر

طائر الشحرور المتوج الكستنائي

شحرور أبيض

الاسم السوري: شحرور
الاسم الإنجليزي: Blackbird :Common Blackbird :Eurasian Blackbird
الأسم العلمي : Turdus merula

أحد الطيور المألوفة في العالم من الطيور المغرده ذو صوت جميل ، وقد تكيف الشحرور مع بيئة الإنسان ، حيث الأعشاب القصيرة والحدائق المناسبة لصيد الحشرات والديدان . 

يتمتع الذكر البالغ بريش اسود لامع, وارجل بنية ضاربة للسواد وله حلقة صفراء حول عينيه وله منقار اصفر- برتقالي وأحيانا يصبح لونه غامق في الشتاء. أما انثى الشحرور فتتميز بريش اسود-بني اللون, ومنقار اصفر باهت, كما ان لديها بعض البقع على الصدر.

يبلغ طول الشحرور بين 24-29 سم, ويملك ذيل طويل, ووزنه يتراوح بين 80-125 غرام,

التكاثر:
يدافع ذكر الشحرور عن منطقة تكاثره وتعشيشه, ويطرد باقي الذكور منها, حيث يقوم بتحذير خصمه بجري قصير ثم يقوم برفع رأسه وخفضه مع تحريك الذيل بشكل مماثل في نفس الوقت. وفي حال حصل القتال فانه يكون لفترة قصيرة حيث يهرب الخاسر من المنطقة. 
أنثى الشحرور ايضا تكون عدوانية في الربيع, حيث تتصارع مع أخريات من اجل الحصول على منطقة تعشيش جيدة, وبالرغم من ان احتمال القتال بين الاناث هو أقل منه عند الذكور, الا انه يكون عنيف اكثر في حال حصوله.


طائر الشحرور هو طائر يكون له زوجة واحدة فقط وغالبا ما يبقيان معا طوال حياتهما. 
يجذب ذكر الشحرور الانثى باستعراض التزاوج حيث يقوم بدوران مائل مترافقا مع رفع وخفض الرأس, مع منقار مفتوح وتغريد خافت ضعيف. في هذه الاثناء تبقى الانثى بدون حركة, وعندما تبدأ بتحريك رأسها وذيلها فانها تعطي الاشارة للذكر لبدأ التزاوج.
تبدأ الانثى بوضع البيض في شهر أذاروتضع مابين 3 إلى 5 بيضات (غالبا 4)، لونها ازرق مخضر مع وجود بقع بنيه عليها. وتحتضن البيض 12 إلى 15 يوم ، ويرعى كل من الأب والأم البيض لمدة ما بين 12إلى 15 يوم في العش ، ويستمرا إلى إطعامهم لمد 3 أسابيع أخرى.
يتغذى الشحرور على الحشرات والديدان, ويتغذى كذلك على أنواع عديدة من الفاكهة وثمار التوت ، يقضي الشحرور معظم وقته على الأرض ، ولكنه يبحث عن مكان عالي ليغني من أعلاه.

صورة ‏طيور سوريا - Birds of Syria‏.

Eurasian Blackbird - شحرور
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top custom blogger templates قواالب بلوجر