728x90 AdSpace

آخرالمواضيع

السبت، 23 يناير 2016

حسون طفرة الذقن البيضاء ... 1

حسون طفرة الذقن البيضاء ... 1

الاخوة الأعزاء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..


كثيرة هي الأسئلة حول كيفية إنتاج طفراتالحسون و كيف تقوم بعض الدول بإنتاجها و تصديرها و و من أين أتت ؟ و تكثر الإشاعات حول أصلها.


أحببت أن أزيل اللبس الحاصل حولها بما أعطاني الله من المعلومات التي جمعتها عبر فترة من البحث و النقاش مع متخصصين علميين و عبر وسائل البحث العلمي الموثوقة و أعتقد أنني قد وفقت بجمع ما أعتقد بأنه كاف لإزالة شوائب الخرافات و اللبس الحاصل حولطفرات الحسون بشكل عام و سأبدأ بإذن الله بطفرتين سيعتبران الأهم خلال هذه السلسلة من المحاضرات البحثية آملا أن تصل إليكم بما هو مفيد مفسحا الباب لكم و للخبراء لدعم السلسلة بمزيد من النقاشات البناءة و المفيدة.


إن الأكيد و بعيدا عن أي خرافات علمية الطفرة تأتي نتيجة خلل ضمن مورثات الطائر اللونية أو عبر مورثات الريش نفسه و حتى الآن لم يستطع العلم صنع الجينة أو خلقها من العدم فسبحان الله الخالق العظيم و لكن ما يستطيع العلماء اليوم فعله بفضل الله هو عزل الطفرة و زراعتها في الأجنة بعيدا عن موضوع المعادلات الوراثية و تخصيب البويضات بالطفرات التي يرغبون بها و طبعا هذه العملية مكلفة جدا و غير اقتصادية.


أما الطريقة الثانية فهي التكاثر الطبيعي للطيور و ترك المجال للتوقع عبر مجموعة المعادلات الوراثية المعروفة لدينا جميعا و التي أحببت أن أشكلها على شكل رسومات توضيحية لمن يرغب بالاحتفاظ بها لفهم أعمق و أوضح.



أولا : طفرة الذقن البيضاء ( Gorge Blanch )


تعتبر هذه الطفرة من الطفرات الفريدة من نوعها رغم أنها الأكثر انتشارا في الطبيعة و تلاحظ غالبا بنسبة 1 إلى 2 في الألف أثناء المواسم ذات الإنتاج الغزير.


و هي طفرة جزئية من طفرة أشمل تسمى الأبيض الكلي أو الكامل و الذي يكون على شكل حسون أبيض كامل بدون تحناية تقريبا. و إليكم الصور الموضحة لعملية الإنتاج:



صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


و هذا ملف مرفق على شكل عرض تقديمي لمن أراد عرض المحاضرة بشكل أوضح .


آسف على الإطالة و إلى اللقاء مع الطفرة القادمة في سلسلتنا البحثية
no image
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

3 التعليقات:

  1. ماهي نتيجة تزاوج الذكر ذقن ابيض والانثى عاديةمن فضلك

    ردحذف
    الردود
    1. ذقن ابيض يجب أن تكون فيه جميع المواصفات الضفرة مثل الاضافر و المنقار و تكون النتيجة فصياطو ذقن ابيض فيفي بفات او عادي و حامل لضفرة و الله اعلم

      حذف
  2. ماهي نتيجة تزاوج الذكر ذقن ابيض بثلاثة اضافر بيضاء انثى عاديةمن فضلك

    ردحذف

Top custom blogger templates قواالب بلوجر